الرفاهية والتجارة الإلكترونية تقود مساهمة قطاع التجزئة في اقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي

الرفاهية والتجارة الإلكترونية تقود مساهمة قطاع التجزئة في اقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي

القاهرة: خلقت ChatGPT ومنصات الذكاء الاصطناعي الأخرى موجة من التغيير في القوى العاملة العالمية التي يمكن أن تتحول إلى أداة مفيدة لموظفي المملكة العربية السعودية لتعزيز التنمية الاقتصادية.

أثار الذكاء الاصطناعي مخاوف بشأن استبدال القوى العاملة بالروبوتات والبرامج ، ولكن كما يتضح من الشعبية الهائلة لـ ChatGPT ، يمكن أن يكون تبني الابتكار أيضًا بمثابة فرصة لتعزيز الإنتاجية.

التخفيف من خوف الموظفين

وفقًا لمسح أجرته شركة Kaspersky ، فإن 48 بالمائة من الموظفين في المملكة يخشون فقدان وظائفهم لصالح الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك ، في مقابلة حصرية مع Arab News ، قام ريموند خوري ، الشريك الرئيسي في Arthur D. Little ، بتخفيف هذه المخاوف من خلال مشاركة بعض الأفكار حول التأثير المفيد للذكاء الاصطناعي و ChatGPT.

وقال: “إن رعاية المواهب المناسبة بثقافة قوية للذكاء الاصطناعي هو البعد البشري الذي يجب الاستفادة منه لإدخال الذكاء الاصطناعي في العمليات بنجاح”.

“مع القيمة الحقيقية للذكاء الاصطناعي التي تتحقق من خلال الابتكار الجماعي الفردي والتجريب والتعلم والتعاون ، تحتاج المنظمات إلى تعزيز ثقافة الذكاء الاصطناعي هذه والحفاظ عليها.”

وتابع خوري موضحًا أن تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي واستخدام الروبوتات سيتطلب بالتأكيد عمالة بشرية يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على القوى العاملة في المملكة العربية السعودية.

قال: “بالنظر إلى المهارات المتعلقة بالوظيفة من منظور إدارة المواهب ، يمكن للذكاء الاصطناعي ، وتحديداً ChatGPT ، أن يؤثر بشكل إيجابي على التوظيف والتوظيف ، والتدريب والتطوير ، وتحسين المهارات وإعادة الصقل ، والتعاون بين المواهب ، فضلاً عن إدارة المعرفة”.

يعتقد خوري أن ChatGPT و AI يمكنهما توفير برامج تدريبية مصممة خصيصًا للموظفين ، والوصول إلى دورات مخصصة عبر الإنترنت ، وتعزيز التعاون والتواصل بين أعضاء الفريق.

وأضاف: “من المرجح أن تؤثر ChatGPT والذكاء الاصطناعي على القوى العاملة في المملكة ، وإعادة تشكيلها وحتى تحريرها على المدى القصير والطويل”. “ستساعد القوة العاملة على أن تصبح أكثر إنتاجية داخل المؤسسة المعنية مع زيادة الكفاءة حيث يتم أتمتة المهام العادية والمتكررة ، مما يترك للعمال مزيدًا من الوقت للتركيز على الأنشطة الاستراتيجية.”

يدعم استطلاع Kaspersky وجهة نظر خوري حيث يعتقد 50٪ من الموظفين أن الذكاء الاصطناعي يزيد الإنتاجية ويعتقد 51٪ أن دمج الروبوتات سيفتح فرصًا للموظفين للاحتفاظ بمناصب أفضل.

وأوضح خوري أن الذكاء الاصطناعي سيؤثر على القطاع العام في المملكة بالإضافة إلى الرعاية الصحية والنقل والطاقة والمرافق والتمويل وتجارة التجزئة.

وقال: “بالنسبة للحكومة ، سيسمح الذكاء الاصطناعي بإجراء عمليات داخلية أكثر كفاءة وتقديم خدمات المكونات الخارجية بشكل أكثر سلاسة”.

بالنظر إلى المهارات المتعلقة بالوظيفة من منظور إدارة المواهب ، يمكن أن يؤثر الذكاء الاصطناعي ، وتحديداً ChatGPT ، بشكل إيجابي على التوظيف والتوظيف ، والتدريب والتطوير ، وتحسين المهارات وإعادة تشكيلها ، وتعاون المواهب ، فضلاً عن إدارة المعرفة.

ريمون خوري ، شريك رئيسي في شركة آرثر دي ليتل

وأضاف أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحول بشكل كبير الرعاية الصحية من خلال تخصيص العلاج للأمراض المزمنة وتحديد النتائج مسبقًا بالإضافة إلى تعزيز التشخيص الذي يتم تنفيذه بالفعل في بعض البلدان.

“بالنسبة للنقل ، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين الطرق أو طرق الشحن لضمان التنقل في الوقت المناسب أو تسليم الخدمات اللوجستية. وأوضح خوري أنه يمكن استخدام أنماط حركة المرور لتمكين عمليات إشارات المرور الذكية ، مما يضمن تدفق حركة المرور بأقل الطرق اضطرابًا.

فيما يتعلق بقطاع الطاقة ، يمكن للتقنيات المبتكرة تحديد أنشطة استكشاف النفط والغاز المختلفة باستخدام خوارزميات معينة لإنتاج مستوى أفضل من الدقة أثناء العمل في مجال التمويل ، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي للكشف عن الاحتيال على نطاق واسع.

وبالنسبة للبيع بالتجزئة ، يمكن للذكاء الاصطناعي خلق فرص جديدة للنمو والابتكار ، لا سيما في تقسيم العملاء وحملات التسويق المستهدفة. أضف إلى ذلك استخدام البيانات الحسية وأدوات الذكاء الاصطناعي لتحليل واستخراج الرؤى التسويقية من الإقبال على مراكز التسوق أو دعم قرارات إعداد الأعمال في محطات النقل الجماعي “.

على الجانب الآخر

وصف خوري دور الذكاء الاصطناعي في إحداث تأثير إيجابي على العمال من خلال خلق نتائج أكثر إنتاجية وكفاءة عن طريق إزالة المهام العادية والمتكررة من الموظفين.

ومع ذلك ، من ناحية أخرى ، فإن أتمتة المهام قد تعرض استقرار الموظف للخطر عندما لا يكون العامل البشري مطلوبًا.

يسلط الضوء

• يمكن لـ ChatGPT و AI توفير برامج تدريبية مصممة خصيصًا للموظفين ، والوصول إلى الدورات التدريبية المخصصة عبر الإنترنت ، وتعزيز التعاون والتواصل بين أعضاء الفريق.

• سيتطلب تضمين الذكاء الاصطناعي في عمليات الشركات والموظفين السعوديين نهجاً شاملاً يحدد بوضوح الأهداف الاستراتيجية والمزايا والعيوب.

• يدعم استطلاع كاسبرسكي وجهة نظر خوري حيث يعتقد 50 بالمائة من الموظفين أن الذكاء الاصطناعي يزيد الإنتاجية ويعتقد 51 بالمائة أن دمج الروبوتات سيفتح فرصًا للموظفين للاحتفاظ بمناصب أفضل.

قال خوري: “على الجانب السلبي ، من المرجح أن يحل ChatGPT محل العمال الذين تم تكليفهم بأداء وظائف مملة عادية ومتكررة والتي سيتم تشغيلها آليًا”.

وأضاف: “هذا سيدفع العمال لاكتساب مهارات جديدة من خلال إعادة التدريب أو رفع المهارات ليصبحوا أكثر قابلية للتسويق في عالم رقمي يدعم الذكاء الاصطناعي بشكل متزايد.”

لوضع الأمور في سياقها الصحيح ، قال خوري إن ChatGPT أنتجت مؤخرًا قائمة بالوظائف التي من المحتمل أن تحل محلها في المستقبل.

“من الواضح أن التأثيرات المذكورة أعلاه وتأثيرها ستعتمد على وتيرة التغيير التكنولوجي وقدرة كل من العمال والمنظمات ، في كل من القطاعين العام والخاص ، على هذه التغييرات كما قدمتها ChatGPT وأدوات الذكاء الاصطناعي الأخرى في المستقبل ،” وأشار خوري.

تنفيذ الذكاء الاصطناعي

وأوضح خوري أن تضمين الذكاء الاصطناعي في عمليات الشركات والموظفين السعوديين سيتطلب نهجًا شموليًا يحدد بوضوح الأهداف الاستراتيجية والمزايا والعيوب.

وقال: “إن فهم الاختناقات التشغيلية أو الوظائف العادية داخل المنظمة ومعرفة كيف يمكن للذكاء الاصطناعي معالجتها من خلال توضيح واضح للأهداف وأهداف التنفيذ أمر بالغ الأهمية منذ البداية”.

“مع اكتمال هذه الخطوة التأسيسية ، تأتي بعد ذلك الحاجة إلى فهم أدوات أو تقنيات الذكاء الاصطناعي المحددة التي يمكن أن تساعد المنظمة والعاملين في تحقيق أهداف العمل الاستراتيجية هذه ، وأي مجموعة من أدوات أو تقنيات الذكاء الاصطناعي يمكن نشرها على النحو الأمثل داخل المنظمة نظرًا لظروفها الحالية. وأوضح خوري أن الاستثمارات المخطط لها في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

بالإضافة إلى خارطة الطريق الإستراتيجية ، فإن تعزيز بيئة متفائلة للتعلم والتحسين أمر إلزامي لضمان تجربة إيجابية للموظف والعميل.

واختتم خوري بالقول: “يبدو أنه معقد ، يتطلب تضمين الذكاء الاصطناعي في عمليات المنظمات قيادة قوية ، ووجهة نظر مستقبلية ، وخفة الحركة في إجراء التغييرات في الوقت المناسب عند الحاجة ، وفي بعض الأحيان بشكل استباقي”.

#الرفاهية #والتجارة #الإلكترونية #تقود #مساهمة #قطاع #التجزئة #في #اقتصاد #دول #مجلس #التعاون #الخليجي

Source : arabnews

أحدث أقدم